إنّ البيادر تسعى إلى تهيئة بيئة تربويّة متميّزة لإعداد جيل متمسّك بعقيدته محبّ لوطنه معتزّ بلغته وثقافته منفتح ،  إيجابيّ وفعّال ، مواكب لتطورات العصر  مسؤول ، ويتعلّم باستمرار.
انطلاقاً  من هذه الرسالة كان لا بدّ من تضافر الجهود والعمل معكم وإلى جانبكم أهلنا الكرام حتّى نصل وإيّاكم إلى أفضل النتائج مع أبنائكم وتلاميذنا وذلك إيماناً منّا بأهمية دوركم الذي لا يقلّ عن دور المدرسة  لذا نضع بين أيديكم أنظمة المدرسة وقوانينها   لنتعاون معاً من أجل توفير أجواء علميةّ راقية وآمنة لأبنائنا  هذا العام ....     
 
 أوّلاً :  قوانين الدوام والغياب   
    أ -الدوام :  يبدأ الدوام  تمام الساعة 7:40 صباحا وينتهي السـاعة 2:30 عصراً 
        على التلميذ ما يلي :
       1.     الالتزام بالحضور والمغادرة وفق الأوقات المذكورة  دون تأخّر.
       2.     الالتزام بالبقاء في المدرسة وعدم مغادرتها خلال الدوام إلاّ للضرورة القصوى
             وبعد موافقة الإدارة .
       3.  تبدأ المناوبة الصباحيّة الساعة 7:15 لذا يرجى عدم إحضار التلاميذ إلى المدرسة
             من قبل ذويهم قبل هذا الوقت حفاظاً على سلامتهم .
       4.     تنتهي المناوبة تمام  الساعة 2:40 و من هنا فالمدرسة غير مسؤولة عن أيّ طارىء
             خارج هذه الأوقات.
       5.     إحضار جميع الأغراض المطلوبة مع التلميذ صباحاً  حيث يمنع إحضارها خلال الدوام
             من قبل الأهل .
ب- الغياب :
     1.     عند الغياب ليوم واحد على الأهل  إعلام المدرسة هاتفيّاً بذلك.
     2.     إذا  تعدّى الغياب يومين  اثنين على التلميذ إحضار  تقرير طبيّ  يحدّد  فيه تاريخ الزيارة ونوع   المرض ومدّة  التغيّب .                                                                                                               
     3.     لا تعاد المذاكرات الشهريّة في حال  تغيّب التلميذ وعليه تحمّل  ما  أنجز في غيابه،أمّا  الامتحانات الفصليةّ تعاد إذا وجدت الإدارة سبب الغياب شرعياً .
     4.     للإدارة حقّ اتخاذ الإجراءات المناسبة  إذا كان  سبب الغياب غير مقبول.
     5.     لا يسمح بالتغيّب بسبب مواعيد معاينة لدى الطبيب أثناء الدوام .
 
ثانيا :   المواصلات: لأمان أبنائنا وسلامتهم  يرجى التقيّد بما يلي: 
   1.     يعتبر الباص من  مرافق المدرسة   فتطبق جميع القوانين والإجراءات فيه.
   2.     من واجب التلاميذ احترام كلّ القوانين في  الباص ( التزام الهدوء ، الكلام بصوت منخفض ، احترام السائق والمسؤولة وكلّ من في الباص وتجنب النزاعات ...)
   3.      على التلميذ انتظار الباص في الوقت المحدّد له.
    4.     التلميذ ملزم بالجلوس على المقعد ويمنع التجول والوقوف في الحافلة أثناء سير الحافلة .    
   5.     على التلميذ الجلوس على مقعد وعدم استغلاله لوضع أغراضه الشخصية كالحقيبة ....
   6.     التلميذ هو المسؤول  عن أيّ ضرر تسبب به للحافلة وعليه عندئذٍ دفع تعويض للأضرار التي سببها عمداً . 
   7.     إنّ أنظمة المدرسة لا تسمح :
         * بتوصيل أيّ تلميذ مشترك في الباص إلى غير عنوانه المعتاد.
         * للتلميذ بترك الباص والذهاب مع أهله ظهراً.  
         * للتلميذ بالحضور إلى المدرسة في سيارة  يقودها بنفسه.

ثالثاً :  الزيّ المدرسيّ    
       على التلميذ أو التلميذة :
    1.     التقيّد بالزيّ المدرسيّ خلال الدوام وخلال الأنشطة  سواء أكانت في حرم المدرسة أو
         خارجها ،ويمنع تغيير الزيّ قبل الخروج من المدرسة .
    2.    في حال لم يلتزم التلميذ بالزيّ المدرسيّ  تُلزمه الإدارة بارتداء البديل على أن يُسدّد قيمته خلال يومين .
    3.     ارتداء جوارب بيضاء وانتعال الحذاء أسود أو كحليّ أو رماديّ وتمنع الأحذية الرياضيّة الملّون (زهر، فوسفوريّ، برتقاليّ...)
    4.     ارتداء الزيّ الرياضي ( اللباس والحذاء) في اليوم الذي حدّدت فيه حصّة الرياضة فقط .
    5.     الاعتناء بالنظافة العامّة والترتيب في الملبس والمظهر ( كيّ الثياب ، وقصّ الأظافر، وقصّ الشعر وعدم استخدام مثبّت  الشعر ( جلّ ) بطريقة لا تتماشى مع مظهر التلميذ.

رابعاً:   الإرشادات الصحيّة:
       لأنّ العقل السليم في الجسم السليم يرجى من الأهل ما يلي :
  1.     إعلام المدرسة بأيّ مرض مزمن يعاني منه التلميذ وتقديم تقرير طبيّ كالربو/ السكري/ أومشاكل في القلب لتجنّب أيّ نشاط يؤثّر عليه .
  2.     عند إصابة التلميذ بإحدى الأمراض المعديّة  (جدري الماء، الحصبة، أبو كعب ... )يرجى عدم إرساله إلى المدرسة قبل أن يشفى تماماً ، إضافة إلى إحضار تقرير طبيّ في اليوم الأوّل من عودته إلى المدرسة يبيّن تاريخ بدء المرض والفترة المطلوبة للراحة.
  3.     عند الإصابة بالأنفلونزا  أو ارتفاع في درجة الحرارة يرجى عدم إرسال التلميذ إلى المدرسة إلاّ بعد مرور 24 ساعة تجنّباً للمضاعفات ولعدوى التلاميذ.
  4.     الرجاء الحرص على تناول أبنائكم وجبة الفطور قبل الحضور إلى المدرسة .
  5.     يخضع التلميذ من فترة إلى أخرى إلى فحص طبيّ من قبل طبيبة المدرسة ويتمّ إرسال تقرير طبي معه لذا يرجى متابعته والعمل بالنصائح والإرشادات فيه.
 
 
ملاحظة: في حال تعرض التلميذ لأي حادث خلال الدوام  يتمّ الاتصال بالأهل للتنسيق معهم ،لأخذ ورقة التأمين المدرسيّة واصطحاب ولدهم الى المستشفى  التي يختارها من ضمن اللائحة المرفقة .  
           
خامساً :   واجبات التلميذ نحو المدرسة
     1.     المحافظة على ممتلكات المدرسة في الصف والملعب والباص .
     2.     التزام نظافة في المرافق العامة في المدرسة.
     3.     تطبيق أنظمة وقوانين المدرسة.
     4.     التعامل باحترام مع كلّ المتواجدين في حرم المدرسة والحافلة.
 
سادساً :  الإجراءات التربوية
    إنّ أي إجراء تقوم به المدرسة  ليس إلاّ من قبيل سياستها  التربويّة حيث تطبق على أيّ تصرّف يخلّ    بالأنظمة المدرسيّة سواء أكان من الناحية الأكاديميّة أو السلوكيّة. و تطبّق الإجراءات وفق ما يلي  :
      1.     إنذار شفهيّ بعد  مناقشة الأمر معه .
      2.     إنذار شفهيّ ثانٍ مع إعلام الأهل.
      3.      استدعاء الأهل مع التلميذ ( توقيع تعهد)، إنذار خطيّ يوقّع من الأهل.
      4.     البقاء مدّة ساعة بعد الدوام ( مرتين ).
      5.     العزل عن المجموعة لمدّة نهار كامل.
      6.     طرد 3 أيّام بقرار إداريّ ( بعد تكرار البند السابق ) .
      7.     الفصل النهائيّ في نهاية العام بقرار إداريّ.
 
 سابعاً :  المفقودات
       كثيراً ما يترك التلاميذ أغراضهم في المدرسة من كتب أو معاطف .. وخاصةً أثناء فصل الشتاء ،    لذا يرجى كتابة اسم التلميذ على كل  أغراضه حتىّ يسهل إعادته له.
      هذه الأغراض  توضع كمفقودات عند الناظر/ة وإذا لم يتمّ التعرف عليها قبل نهاية العام تُقدّم  إلى جمعيّات خيريّة.
 
 ثامناً :  الممنوعات
  تضع الإدارة لائحة بالأمور الممنوعة التي من شأنها أن تؤّثر سلباً على التلميذ سلوكيّا أو أكاديميّاً
 ومنها : 
      1.     استعمال الهاتف الخلويّ أو إحضاره إلى المدرسة وإلاّ فيحجز ويتخذ الإجراء اللازم بحقه.
      2.  إحضار أجهزة الكترونيّة مثل  Walkman- Mph- CDplayer- Ipod- Ipad  - آلات  تصوير أو أوراق اللعب وغيرها من أدوات اللهو وفي حال تكرّرت المخالفة تصادر ويطلب من ولي الأمر استلامها من المدرسة.
      3.     إحضار الأدوات الحادّة أو الألعاب المؤذية.
      4.     إحضار مبالغ كبيرة من المال علماً بأنّ المدرسة غير مسؤولة عن فقدانها.
      5.     إحضار أغراض بهدف البيع والشراء بين التلاميذ.
      6.     التبرّج في المدرسة بما فيه تلوين الشعر، الوجه والأظافر.
      7.      وضع الحليّ والمجوهرات غير ساعة اليد ( المدرسة غير مسؤولة عن ضياعها في حال المخالفة).
      8.     انتعال الكعب العالي أو الأحذية المفتوحة.

  التوصيات:
    1.     إنّ  هدف المدرسة تنشئة طلاّب لديهم الرغبة  بطلب  العلم لذا  ترفض مبدأ الدروس      الخصوصيّة لأنها تعطي مردوداً عكسيّا  مناقضاً لهذا الهدف وفي حال وجود حاجة عند التلميذ لدروس    إضافيّة يتمّ بحث هذا الموضوع مع إدارة المدرسة ووضع خطّة ضمن برنامج زمنيّ محدد.
   2.     تلبية دعوات المدرسة لدراسة أوضاع أولادهم .
   3.     حضور اجتماعات الأهل  والندوات وورش العمل التربويّة التي تدعو إليها المدرسة .
   4.     حضور الحفلات التي تنظّمها المدرسة لأولادهم .
   5.     إعلام المدرسة بما يعترض مسيرة أولادهم التربويّة والتعليميّة .
   6.     وضع الطعام في كيس محكم الإغلاق في مكان مفصول عن الكتب وتفقّد نظافة الحقيبة يوميّا.
   7.     تفقّد الاهتمام بالنظافة الشخصيّة إلى جانب نظافة الزيّ المدرسيّ يوميّا.
   8.     حثّ الأولاد على المطالعة ( القصص المجلات الصحف )  والاستعارة من المكتبة .
 
بتعاوننا معكم أهالينا الكرام  نستطيع أن نوجد الطريقة الأمثل لكل واحد من أبنائنا وأبنائكم  ليصل
 إلى أفضل النتائج أكاديميّا وسلوكيّاً  .